من أساليب
بناء وتطوير العلاقة مع العملاء باستخدام القيمة المضافة
تحرص الشركات والجهات الحريصة على بناء وصناعة أسم تجاري لها ، يحمل معاني الثقة والجدارة ويضمن لها الحصول على مركز قيادي في قطاع الأعمال في التخصص التي تعمل فيه
ومن أهم الطرق المؤدية إلى ذلك هو بناء و إدارة العلاقة مع العملاء لديها وخصوصا كبار العملاء ، لأن الواقع العملي أثبت أن التغذية التسويقية والإعلامية لسمعة الجهة إنما تأتي بالدرجة الأولى وتتأثر بنوعية وجودة الخدمات التي يتم تقديمها إلى العملاء.
وبالتالي تأتي ردود أفعال العملاء على تلك الخدمات خير شاهد وخير دليل تسويقي ودعائي على مكانة وسمعة الجهة
لذلك فقد تطورت أساليب بناء مثل هذه العلاقة التي تربطها مع الأشخاص والجهات التي تتعامل معها بما يوثق ويطور ويعزز تلك العلاقة ، عن طريق ومن خلال جعل تلك العلاقة تحمل قيمة مضافة للعملاء، ومن أحد أحدث الطرق هو إنشاء مواقع ومنتديات
بحيث تقوم تلك المواقع والمنتديات بتوثيق تلك العلاقة وضمان وجود ووصول وإستمرارية القيمة المضافة إلى العملاء ، وأيضا الحصول على أراء وردود أفعال العملاء أولا بأول ثم تعديل وتطوير العلاقة بناءا على تلك التغذية المرتجعة ، بحيث تكون تلك العلاقة دينامكية وذات تفاعلية آنية ومباشرة
وحيث لا يطول الشرح والتوضيح والكلام النظري ، وهو عكس ما ننادي به في مدونتكم مدونة نماء للجميع
فيطيب لي أن أقدم لكم أفضل الأمثلة التي عثرت عليها ، وهي لأحد الاعداد من مجلة المدرب العربي من موقع منتدى المدرب العربي ، ونجد فيها مدى الحرص والعناية التي أولتها إدارة تلك الجهة لتلك المجلة
بحيث قامت ببناء وتوثق العلاقة مع المدربين + إدارات التدريب في الجهات التي يتعاملون معهم + العملاء والزائرون والمهتمون في مجال التدريب ، فنظرة واحدة لتلك المجلة توضح لنا الكثير من الكلام والشرح والتوضيح
http://www.stoptrainingnow.com/vb/showthread.php?t=4016
اترك تعليقًا