Posted by: Fayez ALFarhan ALanazi | 2011/01/27
مشاريع إدارة علاقات العملاء ( Customer Relationship Management – CRM ) الجزء 2
مشاريع إدارة علاقات العملاء ( Customer Relationship Management – CRM ) الجزء 2
في عالم تتسارع فيه وتتجدد المنتجات بشكل لم تعهده البشرية من قبل، فلا يكاد ينزل في الأسواق أحد المنتجات إلا وينزل منافس له ( وهذه مشكلة )
لكن (المشكلة الأكبر) تأتي من نزول جيل جديد من نفس المنتج، فالشركة تقوم بإنزال المنتج، وفيما تقوم الشركات المنافسة بإنزال منتج منافس، تقوم هي قد أعدت العدة لكي تقوم بإنزال جيل جديد من ذلك المنتج
وما كانت لتقوم بذلك ولا تستطيع القيام ذلك، إلا وهي لديها من يضمن ويؤكد تحقيق نجاح كبير لتلك المنتجات
ومن أهم الأدوات التي تستعين بها تلك الشركات هي تطوير مشاريع إدارة علاقات العملاء ( Customer Relationship Management – CRM ) بحيث يتم بناء مخازن وقواعد البيانات Data Warehousing لتسجيل كل شاردة وواردة تتعلق بذلك المنتج، ثم يتم تخطيط موارد المشروع بإستخدام العديد من التطبيقات والأنظمة المتخصصة بذلك ( Enterprise Resource Planning- ERP ) وأيضا يتم بناء وإدارة علاقات العملاء ( Customer Relationship Management – CRM )
وكما ذكرنا من قبل أن كل تلك الأنظمة تستنفذ مساحة أجهزة التخزين بسرعة، ومن جانب آخر يلزم هذه التطبيقات السرعة والوصول الفعّال للبيانات، وقد ظهرت في أسواق الأعمال صناعات جديدة مثل Data mining أي مناجم البيانات، حيث أن البيانات يتم تخزينها بشكل مبعثرة، فكل نظام لديه بياناته الخاصة، كما قد تكون قيمة تلك البيانات غير ظاهرة، وهي بذلك تشبه إلى حد بعيد الألماس أو الذهب الخام، والذي يبقى حجراً لا بريق له حتى تتلقاه أنامل فنان وصائغ ماهر، فيحوله إلى بضاعة نفيسة وغالية الثمن تزيد قيمتها ويتباهى بها من يمتلكها.
وبذلك لن تكون المعلومات التي قد تملأ مستودعات ووسائل تخزين البيانات في المؤسسات وكبرى الشركات ذات قيمة تذكر، إذا لم يتم صقلها على يد خبير بيانات محترف ومتفرغ، يتسلح ذلك الخبير ببرامج لإدارة وتحليل البيانات، بشكل يضمن تحول ذلك الحجر الخام إلى ألماس تلمع بريقاً جميلا وجذابا، ومن هنا ظهرت وولدت فكرة تطوير حلول مناجم البيانات، Data Mining والتي تسمح لمدراء قواعد البيانات من الاستفادة القصوى من المعلومات حول العملاء.
ولكن بكل أسف، فإننا لا نجد مثل هذا الإهتمام لدى الشركات والقطاعات العامة في العالم العربي والإسلامي، لأنها لا تقدر قيمة ذلك، ولا تفكر حتى في الدخول أو الاستثمار في ذلك المجال، ولكن هذا الوضع لن يستمر، لأن التطور الكبير في مجال التقنية يفرض نفسه بقوة، ومهما تردد تلك الجهات أو غضت النظر، فسرعان ما تظهر القيمة المضافة لتلك المشاريع حتى تكون واقع لابد من تطبيقه
والله يحفظكم ويرعاكم
مع تحيات أخوكم / فايز فرحان العنزي Fayez ALanazi
(سياسة المدونة هو الحرص على وقتكم لذلك نسعى لكتابة ما هو شديد الفائدة والأهمية مع الحرص على اختصار المادة لأبعد الحدود .. ولمن أراد المزيد فيمكنه التسجيل والإشتراك في القائمة البريدية الموجودة في يمين الشاشة .. كما يمكن للجميع إرسال الرابط بكل حرية لكافة الزملاء والأصدقاء لمن يرغب في ذلك )
أرسلت فى مشاريع الحكومة الإلكترونية, إدارة تطوير منتجات قدرات | الأوسمة: CRM, Customer, Customer Relationship Management, Data mining, Data Warehousing, ERP, Management, Relationship, قدارات, مناجم البيانات, مهارات, مخازن, مخزن, مخزن البيانات, مستهلك, مشكلة, مشاريع, إبداع, إدارة, إدارة علاقات العملاء, القدرات, المهارات, المستهلك, المشاكل, المعالجة, الإبداع, الإدارة, التحفيز, التغيير, الذات, العلاج, اطلاق, بيانات, تحفيز, تطوير, تطور, تغيير, حل, حل المشكلة, حل المشاكل, حلول, حلول المشاكل, ذات, طرق, طريق, علاقات العملاء
اترك تعليقًا