Posted by: Fayez ALFarhan ALanazi | 2011/04/10

صالح كامل تطبيق عملي للدخول في عالم التجارة والاستثمار

صالح كامل تطبيق عملي للدخول في عالم التجارة والاستثمار 

 تعالوا بنا نستعرض محطات من حياة رجل الأعمال صالح كامل رئيس مجلس إدارة الغرف السعودية ورئيس غرفة جدة، ولد عام 1360 هـ 1941م، يمتلك ويدير ما يزيد على 12 مليار ريال موزعة على 300 شركة وبنك ومؤسسة في المملكة وفي نحو 45 دولة حول العالم. 

 البداية في عمر 10 سنوات :

قال صالح عبدالله كامل في معرض حديثه عن حياته، أن بداية حياته في العمل التجاري من خلال ممارسته للعبة (الكبوش) يوم أن كان عمره اقل من 10 سنوات، ويقول أنني اكتشفت ميولي التجارية حينما صنعت أجزاء اللعبة وبعتها لأصحابي من الأطفال ( وتتكون اللعبة من عظام الخراف التي توضع في حفرة صغيرة ويفوز من يقوم بإخراجها من الحفرة) وبذلك تحولت من لاعب إلى منتج وبائع للعبة، وهذه الممارسة كانت الخطوة الأولى نحو عالم التجارة.

الخطوة الثانية :

كانت والدته تطبخ له “البليلة” ليقوم هو ببيعها على الأطفال في الحارة، فجمع منهم المال الذي شجعه على حب التجارة، فكانت هذه هي ثاني مهنة تجارية يقوم بها

 الخطوة الثالثة :

استطاع صالح كامل إصدار أول مجلة مدرسية مطبوعة خلال مرحلة الدراسة الثانوية وكانت تحمل اسم (مرآة تحضير البعثات)، ورغم أنه أصدر المجلة ودخل مجال الإعلام في ذلك الوقت، إلا أنه كان لا يعرف ما هو الإعلام، بينما أصبح لاحقا يمتلك ويدير عدة محطات فضائية.

 الخطوة الرابعة :
في المرحلة الجامعية عمل تاجر شنطة، من خلال شنطة سيارته، ويعترف أن  ذلك قد أثر في دراسته، فأصبح لا يتمكن من كتابة المذكرات، وقال أنه كان كسول جدا، ثم درس فكرة افتتاح مطبعة لطباعة المذكرات، فكان أن حصل على رخصة فتح أول مطبعة في الرياض بعد أخذ موافقة رئيس الاستخبارات العامة، والذي سمح للناسخين بالعمل لدى صالح في خارج أوقات دوامهم الرسمي حتى يضمن عدم طباعة ما يخالف الأنظمة فيها، فأنشأ وهو طالب مؤسسة صغيرة باسم “دار ومكتب الكشاف السعودي ” 

 البعد عن العمل الحكومي :

قال أنه لم يكن يخطط إلى أن يعمل موظفًا حكوميًا ولا حتى وزيرًا، وكل ما كنت أطمح إليه، أن أكون تاجرًا، لأن الوظيفة الحكومية لا تأتي بخير، فقد كان والدي موظفًا حكوميًا، وكانت حالته المادية متوسطة، بينما كانت حالة جيرانهم عائلة (البوقري) بمكة المكرمة ميسوري الحال، لان والدهم كان رجل أعمال.

 الوظيفة لم تمنع التجارة :

حصل على بكالوريوس تجارة من جامعة الرياض 1383 هـ، 1963م. وبدأ حياته العملية بالطوافة، مهنة عائلته، ثم التحق بوزارة العمل والشئون الاجتماعية حيث عمل بإدارة رعاية الشباب، وبعد فترة قصيرة انتقل للعمل في وزارة المالية، وبعد عشر سنوات من العمل في وزارة المالية، ترك العمل الحكومي واتجه إلى القطاع الخاص،

 التوسع المدروس يكون ببطء وبحكمة :

بدأ بالتوسع بالعمل التجاري، وافتتح أول مطبخ في الرياض (مطبخ الملز الشرقي)، ثم قرر أن يتوسع أكثر فافتتح أول خياط نسائي بالرياض وأسماه باسم ابنته (أزياء غدير)

 يبدأ العمل بنفسه :

في أثناء عمله بوزارة البرق والبريد والهاتف السعودية، طرحت الشركة مناقصة لنقل وتوزيع البريد الداخلي استهوى المشروع الشيخ صالح بما عرف عنه من عقلية تجارية واستثمارية فقام بعمل مشروعه الجديد وهو مشروع البريد الطواف فقام بتجميع مدخراته من مشاريعه السابقة وعمل على شراء عدد كبير من السيارات من أجل توزيع البريد.

 قال أنه قرر الدخول في نقل البريد الطواف، والذي يقوم بإيصال البريد إلى مدن المملكة، فقام هو بنفسه بالسفر والمرور بكل مدن وقرى المملكة، حتى يتمكن من احتساب وتقدير المسافات ومقدار استهلاك البنزين، حتى يقوم بصرف المبالغ للسائقين بما يكفيهم لتعبئة الوقود.
وقد حقق هذا المشروع نجاح كبير واستمر لعدد كبير من السنوات حوالي خمسة عشر عام.

 مجموعة دلة البركة :

قام صالح كامل بتأسيس شركة مجموعة دلة البركة سنة 1982م، وقد تنوعت مجالات أنشطتها لتشمل مختلف مجالات الاستثمار ما إعلام وسياحة وأعمال بنكية وعقارية وغيرها، وقد حقق من استثماراتها ثروة هائلة.

 دار عكاظ السعودية للنشر :

كما قام صالح كامل بتأسيس مؤسسة دار عكاظ السعودية للنشر، وكذلك هو مساهم في صحيفة الوطن السعودية.

 الدخول في مجال وعالم الإعلام

يعتبر صالح كامل أحد أهم وأوائل المستثمرين السعوديين في المجال الإعلامي، فهو أول من انشأ مؤسسة للإنتاج الإعلامي (الشركة العربية للإنتاج الإعلامي ART )، والتي بدأت إرسالها من خلال خمس قنوات في عام 1993 إلى أوروبا والشرق الأوسط وتقوم الآن بإنتاج أكثر من 6 ألاف برنامج، هذا بالإضافة لقناة MBC التي كان شريكاً فيها مع رجل الأعمال السعودي وليد الإبراهيم حيث بدأ هذا المشروع من لندن ولكن طبقا لمجلة فوربس قام ببيع حصته وأسس راديو وتلفزيون العرب ART والتي انتقلت من مقرها بروما في إيطاليا إلى مدينة الإنتاج الإعلامي في الأردن.

 الدخول في عالم الرياضة

وحين حققت ART نجاح مميز بما تقدمه من برامج، بدأت تنفرد بعرض العديد من الأحداث وعرضها للأحداث الرياضية والأفلام حصريا، حيث يقدر عدد المشتركين بها أكثر من مليون مشترك، مما يساهم في تحقيق الكثير من الأرباح السنوية. وفي سنة 2009 تم بيع بأقة قناة art sport الرياضية للقناة الجزيرة الرياضية .و جميع البرامج وبطولات بمبلغ كبير بعد مفاوضات استمرت لقرابة شهر ونصف، وانتهت صفقة بيع قنوات راديو وتليفزيون العرب “A.R.T” الرياضية الـ6 إلى قناة الجزيرة مقابل 2 مليار و750 مليون دولار، وذلك بحسب ما أعلنه مسئول القناتين.

وقد قال صالح كامل في برنامج نقطة تحول في قناة ام بي سي إن الدخول في مجال الإعلامي الرياضي كان غلطة، وقد خسر فيها الكثير.

 الدخول في الثقافة الإسلامية :

يمتلك صالح كامل قناة إقرأ الإسلامية. ويقوم بدراسة فتح عدة قنوات إسلامية جديدة بأكثر من سبع لغات.

 المناصب والجوائز :

يشغل صالح الكثير من المهام والمناصب في جهات تنتشر في العديد من البلدان ونذكر منها رئيس مجلس إدارة مجموعة دلة البركة – جدة – المملكة العربية السعودية، رئيس مجلس إدارة في كل من بنك التمويل المصري السعودي- مصر، بنك البركة – لبنان، شركة الإعلام العربية – المملكة العربية السعودية وراديو وتليفزيون العرب – جزر كايمان، نائب رئيس مجلس إدارة الشركة العربية للاستثمار الزراعي – البحرين، عضو مجلس إدارة شركة صاني لاند – قبرص، رئيس مجلس إدارة المجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية، رئيس غرفة التجارة الإسلامية – المملكة العربية السعودية، عضو مؤسس لبنك فيصل الإسلامي- السودان ومصر، الشركة السعودية لتجارة ونقل المواشي، الشركة الوطنية السعودية للشحن البحري والشركة السعودية للنقل الجماعي.

و صالح كامل هو عضو في عدد من الهيئات الاجتماعية والتعليمية في عدد من الدول العربية والأجنبية مثل المملكة المتحدة، ألمانيا، سويسرا والولايات المتحدة. كما قام بتقديم عدد كبير من الأوراق والمحاضرات حول الاقتصاد الإسلامي والتمويل، والتنظيم المصرفي، التنمية والفلسفة الاجتماعية، وقام بإنشاء مراكز بحث الاقتصاد الإسلامي في المملكة العربية السعودية ومصر. ويملك رجل الأعمال صالح كامل نظام ساهر السعودي للمرور بوزارة الداخلية

وقد حصل صالح على العديد من الجوائز الدولية فحصل على جائزة رجل أعمال الخليج عام 1993 م، ورجل المصارف من البنك الإسلامي للتنمية في عامي 1995، 1996م، وجاء ترتيب صالح السابع من حيث التأثير في مسرح الأحداث وفق تصنيف أجرته مجلة ” أرابيان بيزنس” من بين أقوى 50 شخصية عربية في المنطقة والعالم في عام 2006م.

 المصدر : http://ar.wikipedia.org/

 الأعمال والفرص موجودة :

وقد انتقد صالح كامل عزوف الشباب عن الدخول في بعض الأعمال مع أنها مربحة، ومنها بيع اللحوم والخضار، وبعض أنشطة المقاولات، حتى أصبحت محتكرة لبعض الجاليات المعنية التي لم تتخص فيها إلا لأنها وجدت فيها الكثير من الأرباح التي تغريهم على التمسك لها والمنافسة عليها، لدرجة أن دراسة قامت بها غرفة جدة لسوق الخضار أشارت إلى أن تلك العمالة والتي تشبه في عملها عمل عصابات (المافيا) يصل دخل الواحد منهم 500- 1000 ريال يوميًا، مما يعني 30 الف ريال شهريًا.

 تتوفر الأعمال والفرص خارج المدن :

أصبحت السمة العامة للشباب أن الكل يريد البقاء بجانب أهله متناسيا الأعمال والفرص التجارية الموجودة في المدن الصغيرة والقرى والهجر لمثل هذا النوع من التخصصات.

 مواجهة وتحدي الصعاب

قال أن قد تعرض لعدد من الإخفاقات في حياته التجارية وخسر خلالها مئات الملايين، وكان سبب مصدرها هو الثقة المفرطة، سواء في النفس، أو في الكوادر العاملة، لذلك لابد من التعود على حب المغامرة وتحدي الصعاب ومواجهة التحديات برحابة صدر

 تذكر من يعملون معك :

قال صالح كامل أنه لم يبدأ عملًا وأنهيته أبدًا لو لم يكن من أعمالي إلا فائدة البيوت المفتوحة لكفاني.

 لا تنسى صحتك (لأنها أهم ما تملك) :

وعندما سألوه : ماذا لو عاد بك الزمن، فماذا تفعل ؟

قال صالح كامل : يستحيل أن يعود الزمن ، ولكنه لو عاد ، فسأتخلص من هذا الكرش وسأتعلم الرياضة

 الدروس المستفادة :

 – التجارة تبدأ من الصغر، وسمات التاجر تظهر من بدايات عمره

 – لابد من تنمية حب التجار لدى نفسك، ولا تستخف بالعمل بأي نوع من التجارة، المهم أن تبدأ

 – الكل يريد أن يصبح تاجر ، ولكن لابد من العمل والمثابرة والصبر، وعدم الاستعجال

 – البداية يجب أن تكون صغيرة ، بحيث تتمكن من السيطرة عليها والإحاطة بها ثم تبدأ بالتوسع

 – التاجر معرض للربح وللخسارة ، ولكن الشاطرة في القدرة على التعلم واكتساب الخبرة

 – لا تعتمد على الآخرين، بل قم بالعمل بنفسك حتى تتمكن منه، ثم قم بتحويله إلى الآخرين

 – المغامرة مطلوبة في التجارة، بل هي أحد سماتها، ولكن لا للثقة المفرطة ، ولا للاجتهاد الذي يكون في غير محله

 – أهتم بالعاملين معك، فهم من أصل ثابت محسوب عليك ومرود إليك

 – أهتم بصحتك، فالصحة لا تقدر بثمن، والوقت الذي يمضي يستحيل أن يعود

مع تحيات أخوكم / فايز فرحان العنزي Fayez ALanazi

(سياسة المدونة هو الحرص على وقتكم لذلك نسعى لكتابة ما هو شديد الفائدة والأهمية مع الحرص على اختصار المادة لأبعد الحدود .. ولمن أراد المزيد فيمكنه التسجيل والإشتراك في القائمة البريدية الموجودة في يمين الشاشة .. كما يمكن للجميع إرسال الرابط بكل حرية لكافة الزملاء والأصدقاء لمن يرغب في ذلك )

 

 

 


Responses

  1. جميل جدا ان نقرأ سير امثال هؤلاء والنجاحات التي حققوهالنستمد العزم والهمةوحسن النظر للمستقبل

    إعجاب

    • حياكم الله أخي الدكتور منصور القضاة
      كما ذكرتم فإن التجارب العملية والفعلية هي دليل وبرهان نستطيع من خلاله اكتساب خبرة واقعية لنحفز الشباب على الدخول في عالم التجارة والاستثمار
      ونسال الله التوفيق والسداد للجميع

      إعجاب


اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

التصنيفات

%d مدونون معجبون بهذه: