Posted by: Fayez ALFarhan ALanazi | 2011/04/21

التسويق عن طريق الإنترنت فكرة استخدام المدونة و الفيسبوك للإعلان

التسويق عن طريق الإنترنت فكرة استخدام المدونة و الفيسبوك للإعلان

كثيرا من نقرأ أو نكتب عن التسويق ونطالب بتطوير التسويق، وفتح نوافذ تسوق جديدة

وكما جرت العادة في هذه المدونة على الاختصار وطرح كل ما هو مفيد لذلك تجدون

 

أمثلة عملية .. وتطبيقات فعلية لا نظرية … وتجارب ناجحة

لقد بحثت عن أمثلة عملية وتطبيقات فعلية لا نظرية، وتجارب ناجحة على طرق و نوافذ التسوق الجديدة وكذلك على عينة من المنتجات والخدمات، ومن تلك الأمثلة التي اخترتها لكم.

أمثلة على بعض النشيطات اللواتي يقمن بصناعة بعض المنتجات ثم يقمن بتسويقها عن طريق الإنترنت بدل من دفع تكلفة على إجارة المحل وأخذ ترخيص

( كما يمكن البحث عن المزيد بقوقل على كلمة ( متجري الالكتروني ) للعثور على المزيد من الأمثلة)

 

شوكلاته المواليد والتخرج والأسماء

http://forum.hawaaworld.com/showthread.php?p=60544677#post60544677

كتابة الأسم على الأكواب وأطقم الاستكانات التركية وأطقم صحون الفطاير مع الاستكانات

http://omammar.com/shop/

مهادات غريبة وعجيبة للأطفال

http://forum.hawaaworld.com/showthread.php?p=50486766#post50486766

فكرة استخدام المدونة للإعلان عن مشغولات الكروشيه مع الأسعار

http://crochet2006.wordpress.com/

فكرة استخدام الفيسبوك للإعلان عن مشغولات الكروشيه مع الأسعار

http://www.facebook.com/media/set/fbx/?set=a.172006449510380.39171.100001030798343&l=b02bf145ca

كما نذكر بما سبق وكتبناه عن أهم الأدوات التي تستعين بهامثل  تلك الشركات من تطوير مشاريع إدارة علاقات العملاء ( Customer Relationship Management – CRM ) بحيث يتم بناء مخازن وقواعد البيانات Data Warehousing لتسجيل كل شاردة وواردة تتعلق بذلك المنتج، ثم يتم تخطيط موارد المشروع بإستخدام العديد من التطبيقات والأنظمة المتخصصة بذلك ( Enterprise Resource Planning- ERP ) وأيضا يتم بناء وإدارة علاقات العملاء ( Customer Relationship Management – CRM )

 

وكما ذكرنا من قبل أن كل تلك الأنظمة تستنفذ مساحة أجهزة التخزين بسرعة، ومن جانب آخر يلزم هذه التطبيقات السرعة والوصول الفعّال للبيانات، وقد ظهرت في أسواق الأعمال صناعات جديدة مثل Data mining أي مناجم البيانات، حيث أن البيانات يتم تخزينها بشكل مبعثرة، فكل نظام لديه بياناته الخاصة، كما قد تكون قيمة تلك البيانات غير ظاهرة، وهي بذلك تشبه إلى حد بعيد الألماس أو الذهب الخام، والذي يبقى حجراً لا بريق له حتى تتلقاه أنامل فنان وصائغ ماهر، فيحوله إلى بضاعة نفيسة وغالية الثمن تزيد قيمتها ويتباهى بها من يمتلكها.

 

وبذلك لن تكون المعلومات التي قد تملأ مستودعات ووسائل تخزين البيانات في المؤسسات وكبرى الشركات ذات قيمة تذكر، إذا لم يتم صقلها على يد خبير بيانات محترف ومتفرغ، يتسلح ذلك الخبير ببرامج لإدارة وتحليل البيانات، بشكل يضمن تحول ذلك الحجر الخام إلى ألماس تلمع بريقاً جميلا وجذابا، ومن هنا  ظهرت وولدت فكرة تطوير حلول مناجم البيانات، Data Mining  والتي تسمح لمدراء قواعد البيانات من الاستفادة القصوى من المعلومات حول العملاء.

 

ولكن بكل أسف، فإننا لا نجد مثل هذا الإهتمام لدى الشركات والقطاعات العامة في العالم العربي والإسلامي، لأنها لا تقدر قيمة ذلك، ولا تفكر حتى في الدخول أو الاستثمار في ذلك المجال، ولكن هذا الوضع لن يستمر، لأن التطور الكبير في مجال التقنية يفرض نفسه بقوة، ومهما تردد تلك الجهات أو غضت النظر، فسرعان ما تظهر القيمة المضافة لتلك المشاريع حتى تكون واقع لابد من تطبيقه

 

والله يحفظكم ويرعاكم

 

مع تحيات أخوكم / فايز فرحان العنزي Fayez ALanazi

 

(سياسة المدونة هو الحرص على وقتكم لذلك نسعى لكتابة ما هو شديد الفائدة والأهمية مع الحرص على اختصار المادة لأبعد الحدود .. ولمن أراد المزيد فيمكنه التسجيل والإشتراك في القائمة البريدية الموجودة في يمين الشاشة .. كما يمكن للجميع إرسال الرابط بكل حرية لكافة الزملاء والأصدقاء لمن يرغب في ذلك )


اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

التصنيفات

%d مدونون معجبون بهذه: