التسويق عن طريق الإنترنت فكرة استخدام المدونة و الفيسبوك للإعلان
كثيرا من نقرأ أو نكتب عن التسويق ونطالب بتطوير التسويق، وفتح نوافذ تسوق جديدة
وكما جرت العادة في هذه المدونة على الاختصار وطرح كل ما هو مفيد لذلك تجدون
أمثلة عملية .. وتطبيقات فعلية لا نظرية … وتجارب ناجحة
لقد بحثت عن أمثلة عملية وتطبيقات فعلية لا نظرية، وتجارب ناجحة على طرق و نوافذ التسوق الجديدة وكذلك على عينة من المنتجات والخدمات، ومن تلك الأمثلة التي اخترتها لكم.
أمثلة على بعض النشيطات اللواتي يقمن بصناعة بعض المنتجات ثم يقمن بتسويقها عن طريق الإنترنت بدل من دفع تكلفة على إجارة المحل وأخذ ترخيص
( كما يمكن البحث عن المزيد بقوقل على كلمة ( متجري الالكتروني ) للعثور على المزيد من الأمثلة)
شوكلاته المواليد والتخرج والأسماء
http://forum.hawaaworld.com/showthread.php?p=60544677#post60544677
كتابة الأسم على الأكواب وأطقم الاستكانات التركية وأطقم صحون الفطاير مع الاستكانات
http://omammar.com/shop/
مهادات غريبة وعجيبة للأطفال
http://forum.hawaaworld.com/showthread.php?p=50486766#post50486766
فكرة استخدام المدونة للإعلان عن مشغولات الكروشيه مع الأسعار
http://crochet2006.wordpress.com/
فكرة استخدام الفيسبوك للإعلان عن مشغولات الكروشيه مع الأسعار
http://www.facebook.com/media/set/fbx/?set=a.172006449510380.39171.100001030798343&l=b02bf145ca
كما نذكر بما سبق وكتبناه عن أهم الأدوات التي تستعين بهامثل تلك الشركات من تطوير مشاريع إدارة علاقات العملاء ( Customer Relationship Management – CRM ) بحيث يتم بناء مخازن وقواعد البيانات Data Warehousing لتسجيل كل شاردة وواردة تتعلق بذلك المنتج، ثم يتم تخطيط موارد المشروع بإستخدام العديد من التطبيقات والأنظمة المتخصصة بذلك ( Enterprise Resource Planning- ERP ) وأيضا يتم بناء وإدارة علاقات العملاء ( Customer Relationship Management – CRM )
وكما ذكرنا من قبل أن كل تلك الأنظمة تستنفذ مساحة أجهزة التخزين بسرعة، ومن جانب آخر يلزم هذه التطبيقات السرعة والوصول الفعّال للبيانات، وقد ظهرت في أسواق الأعمال صناعات جديدة مثل Data mining أي مناجم البيانات، حيث أن البيانات يتم تخزينها بشكل مبعثرة، فكل نظام لديه بياناته الخاصة، كما قد تكون قيمة تلك البيانات غير ظاهرة، وهي بذلك تشبه إلى حد بعيد الألماس أو الذهب الخام، والذي يبقى حجراً لا بريق له حتى تتلقاه أنامل فنان وصائغ ماهر، فيحوله إلى بضاعة نفيسة وغالية الثمن تزيد قيمتها ويتباهى بها من يمتلكها.
وبذلك لن تكون المعلومات التي قد تملأ مستودعات ووسائل تخزين البيانات في المؤسسات وكبرى الشركات ذات قيمة تذكر، إذا لم يتم صقلها على يد خبير بيانات محترف ومتفرغ، يتسلح ذلك الخبير ببرامج لإدارة وتحليل البيانات، بشكل يضمن تحول ذلك الحجر الخام إلى ألماس تلمع بريقاً جميلا وجذابا، ومن هنا ظهرت وولدت فكرة تطوير حلول مناجم البيانات، Data Mining والتي تسمح لمدراء قواعد البيانات من الاستفادة القصوى من المعلومات حول العملاء.
ولكن بكل أسف، فإننا لا نجد مثل هذا الإهتمام لدى الشركات والقطاعات العامة في العالم العربي والإسلامي، لأنها لا تقدر قيمة ذلك، ولا تفكر حتى في الدخول أو الاستثمار في ذلك المجال، ولكن هذا الوضع لن يستمر، لأن التطور الكبير في مجال التقنية يفرض نفسه بقوة، ومهما تردد تلك الجهات أو غضت النظر، فسرعان ما تظهر القيمة المضافة لتلك المشاريع حتى تكون واقع لابد من تطبيقه
والله يحفظكم ويرعاكم
مع تحيات أخوكم / فايز فرحان العنزي Fayez ALanazi
(سياسة المدونة هو الحرص على وقتكم لذلك نسعى لكتابة ما هو شديد الفائدة والأهمية مع الحرص على اختصار المادة لأبعد الحدود .. ولمن أراد المزيد فيمكنه التسجيل والإشتراك في القائمة البريدية الموجودة في يمين الشاشة .. كما يمكن للجميع إرسال الرابط بكل حرية لكافة الزملاء والأصدقاء لمن يرغب في ذلك )
أرسلت فى إدارة تطوير منتجات قدرات, سلسلة ( تعالوا بنا نبدع ) | الأوسمة: BOT, CRM, Customer, Customer Relationship Management, Data mining, Data Warehousing, ERP, Facebook, Flickr, Google Earth, Linkedin, Management, Relationship, RSS, Twitter, فيروس, فتح, قووقل, قواعد البيانات, قواعد بيانات, قدارات, كيفية, مناجم البيانات, منتجات, مهارات, موقع ويكيليكس, موقع ويكيبيديا, متجرى, متجري الالكتروني, محرك البحث, محركات البحث, مخازن, مخزن, مخزن البيانات, مستهلك, مستخدم, مشكلة, مشاريع, نوافذ, نوافذ التسوق, نوافذ التسويق, ويكيليكس, ويكيبيديا, أسواق, إدارة, إدارة علاقات العملاء, الفيس بووك, القدرات, القرية الواحدة, القرصنة, المنافسة, المهارات, المودونة, المحمول, المدونات, المزايا, المشاكل, المعالجة, النقال, الهاكرز, الآلية, الأرشفة, الأرشفة الإلكترونية, الإلكترونية, الإنترنت, الإبداع, الإدارة, الإسلامية, الاقتصاد, الاقتصاد الاسلامي, الانترنيت, البناء, البحث, التنافس, التحفيز, التحويل, التسويق, التشغيل, التغيير, الجوال, الجيل الجديد, الجديد, الخصائص, الذات, الريادة, الزبون, الزبائن, الشبكةالعنكبوتية, الشركات, الشركة, العلاج, العملاء, العميل, العولمة, العالم الجديد, العالمية, اطلاق, بناء, بيانات, تويتير, تويتر, تحفيز, تسويق, تطوير, تطور, تغيير, جووقل, جيل جديد, جديد, حل, حل المشكلة, حل المشاكل, حلول, حلول المشاكل, خدمات, ذات, سنكسنت, طرق, طريق, عقود, علاقات العملاء
اترك تعليقًا