Posted by: Fayez ALFarhan ALanazi | 2011/12/28

ثقافة تويتر Tweeter أو الاجتماع على الواقف و الاجتماعات التقليدية و الاجتماعات الفعالة

ثقافة تويتر Tweeter أو الاجتماع على الواقف و الاجتماعات التقليدية و الاجتماعات الفعالة

خلال متابعتي لتويتر Tweeter وإلى مئات ثم آلاف ثم ملايين التغريدات التي يتم تبادلها في عالمنا الحديث، أفرح وأستبشر خيرا بمستقبل عالم ودنيا الاجتماعات .

فأنا على المستوى الشخصي حضرت آلاف الاجتماعات ( بملايين الدقائق والساعات) طوال فترة عملي، خصوصا وأن مجال عملي يقوم أساسا على الاجتماعات ، ولكن السؤال هو .. ماذا كانت نتيجة تلك الاجتماعات .

بكل أسف لا نتيجة تذكر .. لأننا نحدد وقت الاجتماع ، ويبدأ الوقت، وتمضي الدقائق العشر ثم العشرين ثم يبدأ بعد ذلك المدعوين بالتوافد، ثم يضيع المزيد من الوقت لأننا تعودنا أن نبدأ بالأحاديث الجانبية من أجل التهيئة والتسخين.

ثم بعد أن يمضى أكثر من نصف الوقت المقرر للاجتماع ، يبدأ الاجتماع ، ولكن كالعادة تجد أن أغلب الأطراف المشاركة لا تكون جاهزة – ورغم ذلك – يستمر الاجتماع ، ثم تبدأ المناظرات والإستعراض والمعارضة لمجرد المعارضة أو لإثبات الوجود.

فكم تمنيت أن نتأثر بثقافة التويتر Tweeter وثقافة الرسائل القصيرة SMS حيث أن حجم الكلام والحديث فيها محدد ومحسوب ، فتجد أننا قد تعودنا ونحن نكتب وعيوننا تنظر إلى عداد عدد الحروف.

لذلك ننادي ونناشد كبار المسؤولين والمدراء أن يصدروا قرار بذلك ، ولهم أن يجربوا أن يقوموا بتنفيذ على الأقل اجتماع واحد، ثم إذا يدرسوا ويقارنوا بين ذلك وبين الاجتماع التقليدي .

ولو قاموا باحتساب تكلفة الاجتماعات التقليدية من ناحية الوقت والكلفة المالية وضياع وتشتت الجهود وأثارها على الإصابة بالإحباط واليأس والبيروقراطية ثم يضرب الناتج في عدد الاجتماعات وعدد الحضور والمشاركين.

وكنت من قبل أنادي بما اسميه الاجتماع على الواقف ، حتى يكون الاجتماع الفعال واقع وليس حلم ، بحيث لا يتم وضع أي كراسي في غرفة الاجتماعات ، ولا يتم توفير أي مشروبات أو ضيافة … فقط يكون هناك جهاز عرض أو سبورة، ويجتمع الأعضاء وهم وقوف ويتم عرض واستعراض أجندة الاجتماع وأخذ القرار اللازم حيالها.

وإذا كان هناك تفاصيل فيجب إرسالها قبل الاجتماع وليس عرضها أو الكلام عنها خلال الاجتماع.

وإذا كان هناك خلاف بالرأي بين شخصين أو جهتين، فيجب أن يتم إنهاء الاجتماع وتأجيله، بحيث يتناقش المختلفون في اجتماع منفصل ولا يتم عقد الاجتماع المقبل إلا بعد أن يتفق الطرفين

لأن الهدف من دعوة الآخرين إلى الاجتماع لا يجب أن يكون للمناقشة، بل لأخذ قرار، وأما المناقشات فتتم بين كل طرف على حدة وليس أمام الآخرين، وذلك حتى نقضي ونعالج المظاهر السلبية للاجتماعات

ونكرر من خلال هذه التدوينة النداء والمناشدة أن نجرب تنفيذ اجتماع ولو واحد من خلال التويتر Tweeter والرسائل القصيرة SMS أو على الأقل البريد الإلكتروني و الايميل

أخوكم فايز فرحان العنزي


Responses

  1. تسلم يمينك يا أبو فهد

    إعجاب

    • مشكور أخوي عبدالرزاق .. المشكلة أن الجميع يعرف المشكلة ويعاني من المشكلة .. لكن لا أحد يريد أن يبادر .. لأنه يخاف أن يغرد خارج السرب.
      فقد قضينا ساعات ثم أيام أسابيع ثم أشهر نجتمع من اجل منتجات .. ولكن ضاع الوقت والجهد دون أن يكون هناك نتيجة تذكر.
      نتمنى أن يأخذ أحد زمام المبادرة ويجرب ولو من باب التغيير .. وأنا متأكد بأن النتيجة ستكون بإذن الله فعّالة

      إعجاب

  2. جميل يا صديقي ………اقتراح ايجابي يصعد بجل فكرنا الى مستقبل جديد يثمن الوقت …………..
    حيث أن حجم الكلام والحديث فيها محدد ومحسوب ، فتجد أننا قد تعودنا ونحن نكتب وعيوننا تنظر إلى عداد عدد الحروف

    إعجاب

    • كابتن محمد نشكر ونقدر مروركم.. والمشكلة أن البعض لا يسأل نفسه سؤال بسيط وهو .. ما هي النتيجة ومتى النتيجة وإلى أين نحن متوجهين

      إعجاب

  3. كلام في الصميم .. ولو تم التركيز على أن الإجتماع يكون لأخذ القرار وليس للنقاش .. لربما أرسل المسئولون نواباً لهم، كون الإجتماع بالنسبة لهم يصبح ربما يصبح غير مغري بالحضور !!

    إعجاب

    • بالفعل أخوي وائل .. صارت الموضة منذ فترة إرسال النواب ، فالمدراء حين تصلهم الدعوة يسألون من المدعوين .. وإذا كان ما فيه من الإدارة العليا أو ليس من مرتبتهم – على الرغم من أهمية الموضوع – إلا أنهم سيرسلون مندوبيهم الذين لا صلاحية لهم .. بل وسيزيدون الطين بله

      إعجاب


اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

التصنيفات

%d مدونون معجبون بهذه: