Posted by: Fayez ALFarhan ALanazi | 2020/10/05

قريبا دخول الربوت Robot الرجل الآلي في تجارة التجزئة السعودية

 .

دخول عالم صناعة محلات متاجر التجزئة في حقبة جديدة
قريبا دخول الربوت Robot الرجل الآلي
في تجارة التجزئة السعودية
ليقوم بعدة مهام وليس وظائف مثل مساعد مشرف إدارة المخزون
وكذلك مساعد مشرف المبيعات، وأيضا مساعد في التسويق
والهدف هو التفرغ ل/ كسب وإرضاء العملاء
بأن تكون المواد والسلع والبضائع متوفرة في :
المكان الصحيح + الكمية الصحيحة + السعر الصحيح

وسوف نستعرض من خلال مقاطع الفيديو عدة نماذج وتطبيقات عملية، في السباق الشيق بين شركات ذات ماركات عالمية تعمل في عدة مجالات حول العالم في أمريكا وأوربا واليابان والصين وكوريا الجنوبية للدخول في الجيل الجديد من المتاجر التي تجمع بين ميزات المتاجر التقليدية والمتاجر الإلكترونية

 

متعة التسوق
على الرغم من وجود المتاجر والمواقع الإلكترونية إلا أن نسبة كبيرة من
الناس لا تزال تحب وتستمع أكثر بالتسوق في المتاجر وتسميها (مشوار أو طلعة أو رحلة التسوق)

حيث يتاح لهم فرصة قضاء وقت ممتع مع العائلة أو الأصدقاء، ومعاينة البضاعة على الطبيعة وكذلك التمكن من طرح الأسئلة على موظفي المبيعات لأخذ معلومات وخصائص أكثر عن البضاعة لمقارنتها مع غيرها على الطبيعة

 وكما ساعدت التقنية في تأسيس التجارة الإلكترونية وأصبح بالإمكان تصميم وافتتاح المتاجر الإلكترونية في لحظات، تسعي الآن أيضا التقنية إلى خدمة باقي شرائح المتسوقين والمستهلكين التي لا تزال تفضل التسوق من المتاجر التقليدية

 لذلك تم ابتكار العديد من النماذج والتطبيقات العملية لعملية تشغيل الروبوت في عدة متاجر تابعة لشركات كبرى، وهذه دعوة لنتعرف على الروبوت (تالي Tally) كأحد تلك النماذج

الروبوت (تالي Tally) المنقذ
يمثل (تالي Tally) فريق عمل متعدد المهام، حيث يمتلك حواس متعددة
من خلال الجمع بين تقنية الرؤية + تقنية التعلم والإدراك والفهم
حتى يصل من خلال الذكاء الاصطناعي إلى مرحلة الاستبصار والاستشراف
من أجل تحقيق أهم الأهداف، وهو معالجة الأخطاء والفجوات والمناطق الرمادية
التي تكلف خسائر صناعة التجزئة بحوالي 920 مليار دولار في السنة

خسائر تجارة وصناعة التجزئة

* تبلغ خسارة التجزئة العالمية السنوية 448 مليار بسبب نفاد المخزون والرفوف الفارغة

* تبلغ خسارة التجزئة العالمية السنوية 472 مليار بسبب عدم تحسين الأداء

* تبلغ خسارة التجزئة العالمية السنوية 24 مليار لتجنب موقف نفاذ المخزون، حيث يحتفظ تجار التجزئة بمخزون إضافي (تكلفة إضافية) في عملية تُعرف باسم التخزين الآمن أو مخزون السلامة 

*  تشير دراسة مجموعة IHL Group أن أكثر من 24٪ من إيرادات التجزئة الحالية لشركة Amazon تأتي من العملاء الذين حاولوا أولاً شراء المنتج في المتجر ثم توجهوا إلى أمازون

* واحد من كل عشرة منتجات لا يوجد على الرفوف، ويعتبر هذا من أكبر المشاكل التي يعاني منها المتسوقون في كثير من الأحيان، بمعدل 20% لدى محلات البقالة والأدوية، و25% لدى المتاجر الأكبر، و33% لدى المتاجر الإلكترونية

* أظهرت الدراسات الحديثة أن ما يصل إلى 2 من 10 من العروض الترويجية غير صحيحة، وأن 70٪ من المتاجر تقيس معايير التنفيذ والامتثال ما بين “أقل من شهري” إلى “أبدًا

* أظهرت دراسة أن قياس معايير التنفيذ والامتثال في مخازن الطوب والبلاط 11.1 ٪ يوميا – 18.5٪ أسبوعيا – 29.6٪ شهريا – 22.3٪ بضع مرات في السنة – 18.5٪ لا يتم أبدا

الحلول الأخرى قصيرة المدى :
التدقيق اليدوي ، كاميرات المراقبة ، أجهزة المسح اليدوية ، التنبؤ بواسطة الذكاء الاصطناعي

تغطية التدقيق اليدوي
يميل معيار الصناعة (الطموح) إلى أن يكون لعمليات التدقيق الأسبوعية (وهذا فقط لأجزاء محدودة من المتجر) وبفضل الخطأ البشري، أصبحت المتاجر تبحث عن دقة تصل إلى 65٪ في المتوسط

التكلفة للتدقيق اليدوي
قد يستغرق الأمر 20 ساعة بشرية لتدقيق 10 آلاف universal product code UPCs – أو الباركود وكل عملية تدقيق لها تكلفة مادية، عدا عن التكلفة غير القابلة للقياس لتجنيد الموظفين في المهام العادية التي تمنعهم من مساعدة العملاء 

النتيجة
تخرج النتائج غير متسقة أو دقيقة بما يكفي لتؤدي إلى تنبؤات قيمة، مع ضياع وقت وجهد وتكلفة يمكن أن تستثمر في أمور أخرى

خسائر العروض الترويجية
تنفق العلامات التجارية الكثير من الأموال على العروض الترويجية، استئجار الرفوف، والتسويق ذي الصلة، ثم ينفقون أكثر على عينات التدقيق في عدد محدود من المتاجر لضمان تنفيذ هذه الجهود للخطط التسويقية، لكن غالبًا ما تكون بيانات التدقيق هذه قديمة وبالتالي تظهر النتائج غير دقيقة

والأكثر من ذلك، حين يتم العثور على الخلل ويتم وضع المشكلة في قائمة الانتظار ليتم إصلاحها، فإن ذلك سيستغرق الأمر بعض الوقت لمعرفة ما إذا كان هذا الإصلاح قد حدث أم لا، مما يعني وجود العديد من الخطوات بين البيانات والإجراء والتأكيد

أكثر العقبات والتحديات شيوعًا، في توافق المتاجر  مع حملات التسويق :
53.2 ٪ عدم الفصل بين عمليات الترويج والتسويق والتخزين
34.6 ٪ زيادة وتيرة التغيير
30.8 ٪ قيود وأعباء عمل إضافية على الموظفين
23.1 ٪ لن يتم توسيع نطاق العملية الحالية
23.1 ٪ تسويق تعاون ضعيف
23.1 ٪ عدم وجود مخزون مشترك عبر القنوات
19.2 ٪ مقيد باستخدام جداول بيانات Excel
15.4 ٪ لا توجد رؤية المخزون في الوقت الحقيقي
15.4 ٪ قيود تكامل البيانات
*) مصدر هذه الدراسات والاحصائيات موجودة في الأسفل
 

وتزداد وتتضاعف الخسائر في صناعة قطاع التجزئة بسبب الأزمات الاقتصادية والسياسية المتتابعة، وأصبحت الآن أكثر بسبب أزمة كورونا وتأثر شبكات سلاسل الامداد

لذلك يعمل تجار التجزئة بلا كلل للحفاظ على العمليات التجارية في أوقات غير مسبوقة ، مع مواجهة التحديات الجديدة لمشهد سريع التطور، من أجل إيجاد بل ابتكار حلول  تساعد في كيفية تبسيط إدارة المخزون وزيادة الإنتاجية

.

الروبوت (تالي Tally) أحد النماذج

توجد نماذج وماركات أخرى واستخدامات أخرى من الروبوت، سوف نضع عنها فقرة في أسفل هذا البحث الذي نحاول الاختصار فيه وعدم التوسع، وهما نحاول التركيز أكثر على نموذج الروبوت تالي

 .

 .

في الروبوت تالي يتم التركيز على الاعمال والمهام الرئيسية :
إدارة كامل البضائع والمواد المعروضة
– إدارة الأسعار وتنفيذ العروض الترويجية
– الامتثال لمطابقة خرائط البلانوجرام المحل (كل شيء يوجد بالمكان المخصص له)
– تتبع المعروض بالمقارنة مع المخزون

وبالتالي يختصر الوقت والجهد والتكلفة حول :

– هل المنتج لا يزال متوفر في المتجر ؟
هل هو على الرف الصحيح ؟
– 
هل الأسعار صحيحة ؟
– 
هل تم إعداد العروض بشكل صحيح ؟
– 
هل تم وضع علامة على العرض الترويجي ؟
– 
لماذا المساعدين مشغولون جدا عن مساعدة الزبائن ؟

.

.

.

.

 

الروبوت (تالي Tally) :

يستخدم الذكاء الاصطناعي ، ويتعامل مع منصة النظام من خلال تقنية السحابة
بحيث يقوم بتخزين ما يتعلمه في نظام الواجهة الخلفية
الذي يحول البيانات إلى مناجم بيانات
ثم إلى رؤى وقرارات يمليها على الجهات والأقسام
بحسب الاختصاص ليتمكن فعليا من إدارة كامل منظومة التجارة الإلكترونية

يستخدم أثناء التنقل الذكي تقنية القيادة الذاتية
بواسطة الكاميرات المتعددة وأجهزة الاستشعار المتقدمة
التي تغطي كامل المساحة من الأرض إلى أعلى الأرفف
من خلال تقنية الالتقاط في عمليات التقاط البيانات
بواسطة عملية المسح ، التحليل ، الفهم ، المعالجة
ليس فقط من خلال الأكواد المكتوبة على المنتج
بل وعلى شكل المنتج، وكذلك الملصقات التي على الأرفف

كما تقوم تقنية Tally’s RFID باستشعار المنتجات وتتبعها على مستوى كامل المتجر، بواسطة تقنية Radio-frequency identification هي التعرف أو تحديد الهوية بواسطة موجات الراديو  بالاعتماد على قطعة تسمى (RFID Tags)، تحتوي على شريحة مصنوعه من السيلكون وهوائي (انتينا) لكي يستطيع استقبال وإرسال البيانات من خلال موجات الراديو،  ويتمكن قارئ الـ RFID من معالجة وقراءة حتى 3000 سلعة في الثانية الواحدة من مسافات تصل الى 5 امتار

وأيضا يمكن لـ TallySense تحديد موقع أي SKU في المتجر بدقة متر فرعية، والتي هي وحدة حفظ المخزون Stock Keeping Unit، لمعرفة عندما يكون هناك شيء في غير محله أو يفقد ، فيتم الإبلاغ عن ذلك بشكل فوري وعاجل

كما يحلل التعلم الآلي الوقت من اليوم والموقع ونوع المنتج لبناء نماذج تنبؤ جديرة بالثقة حتى لأصغر الفترات الزمنيةعلى سبيل المثال ، يمكن لـ Tally تحديد الوقت المثالي لإعادة تخزين المنتجات سريعة الحركة. 

وأخيرا التمكن من اتخاذ القرارات والإجراءات الصحيحة
وارسال النتائج التي تأتي على شكل حزمة قرارات
تغطي كامل ما يوجد في المتجر
مع التكامل والمزامنة بجميع الأنظمة وقواعد البيانات المختلفة التي تعمل في المتجر

القيادة الذكية للبيانات

تقوم تقنية Data-Driving Intelligence بعمليات التنجم والاستثمار في مناجم البيانات المجمعة لتقدم حزم من التحليلات والتنبيهات والتوصيات القيّمة ذات أولوية، بل وإلى اتخاذ القرارات

– ما هي المنتجات غير المتوفرة في أغلب الأحيان ومقدار الرصيد المتاح في متناول اليد

– ما هو الموقع الأفضل مبيعًا لمنتج معين ، وكميته

– أين مكان الحصول على مخزون إضافي عند الحاجة

– ما هي الفرص الضائعة للمنتجات غير الموجودة على الأرفف

 

إحصاءات للموردين

– مقارنة مشتريات المنتجات في المتاجر والفروع والمناطق الجغرافية المختلفة

– تحليل السبب الجذري للمنتجات وسبب عدم تواجدها على الرف

– المتابعة المباشرة في الحملات التسويقية والترويجية

 

حقبة جديدة في تجارة التجزئة

يكتشف Tally ما يصل إلى 10 أضعاف من العناصر غير المتوفرة في المخزون مقارنة بالمراجعة اليدوية، وبذلك يتيح Simbe لفريق العمل في المتجر استثمار أوقاتهم في حل المشاكل وليس في العثور عليها، ويوفر الكثير من المعلومات :

– مقارنة متابعة الاختلاف في الأسعار وفي أسعار العروض

– التحذير من قرب نفاذ وانتهاء المعروض والمخزون

– الأخطاء في أماكن عرض البضاعة أو التداخل مع بضائع اخرى

 

 

نقترب ونتعرف على تالي

تم التركيز أثناء تصميم تالي Tally على جعله شخصية رابحة من جميع الجوانب، حيث تعتبر السلامة هي أهم أولويات تالي، لأنه مصمم ليدرس البيئة المحيطة التي يتحرك فيها بكل دقة

 

كما أنه دائما مؤدب، حيث يخطط Tally لمساراته في الوقت الفعلي ، ويستشعر العقبات ويتجنبها بمساعدة ما يقرب من 40 مستشعرًا للوعي بالحالة تغطي 360 درجة من البيئة المحيطة به

 

روعي عند التصميم جعله يتمتع بجسم خفيف تمنحه سرعة وخفة حركة الطفل الصغير، لذلك حتى عند الاصطدام فإنه لن يؤذي أو يتلف أي شيء على أي حال

 

كما تأمين صنعه ليكون دائما على قدميه، لأن تصميم Tally الثقيل من الأسفل يمنعه من السقوط ، حتى لو تم دفعه

 

لذلك يحاول الكثير من العملاء – وخاصة الأطفال – لمس Tally أو التصوير معه، أو جعله يصطدم به أو يحتضنه أثناء عمله، وهذا لن يسبب مشكلة له، لأنه مصمم للتعامل مع الاهتمام الإضافي الذي يجده من العملاء المتسوقين من مختلف شرائحهم

 

نماذج من اليابان و كوريا الجنوبية

تواجه اليابان نقص حاد في العمالة منذ سنوات، بسبب انخفاض معدل المواليد فيها وشيخوخة المجتمع، ومن المتوقع أن ينخفض ​​عدد السكان من حوالي 127 مليونًا إلى حوالي 88 مليونًا بحلول عام 2065 ، وفقًا للمعهد الوطني للسكان والتأمينات الاجتماعية

لذلك بدأت بعض المتاجر اليابانية فعليا في تجربة واختبار استخدام الروبوتات في عمليات تخزين أرفف المتاجر على أمل معالجة مكافحة النقص في العمالة في البلاد، وأيضا السماح للعمال البشريين بتطبيق الحفاظ على التباعد الاجتماعي أثناء وباء فيروس كورونا

ويمكن مشاهدة الروبوتات العملاقة التي يبلغ ارتفاعها سبعة أقدام (اطول من مترين ) وهي تعمل والتي يتحكم فيها الإنسان باستخدام نظام الواقع الافتراضي في اعمال تخزين الأرفف في المتاجر اليابانية الصغيرة للسماح بالتباعد الاجتماعي بين العمال

.

. 

.

.

وقد دخلت شركتي FamilyMart و Lawson وهما تمتلكان الكثير من سلاسل المتاجر الصغيرة في اليابان ، في شراكة مع شركة Telexistance للروبوتات لتجربة روبوت يعمل بنظام Android اسمه Model-T ، وبدلا من استخدام تقنية الذكاء الاصطناعي التي تمكن الروبوت أن يعمل بشكل مستقل ، فإن الموديل– T  متصل بمشغل بشري يتحكم في حركات الروبوت عن بُعد باستخدام تقنية VR الواقع الافتراضي

تقول FamilyMart إنها تأمل في نشر Model-T في ما يصل إلى 20 متجرًا بحلول عام 2022 ، بهدف أن تكون في النهاية في كل موقع، وقالت الشركة في بيان : “من خلال إدخال Model-T في المتاجر ، سيتمكن موظفو متجر FamilyMart من العمل في متاجر متعددة من موقع بعيد ، مما سيساعد في حل التحديات المتعلقة بنقص العمالة ويساعد في خلق فرص عمل جديدة”

ولا تخطط Telexasting لبيع الروبوتات وأنظمة الواقع الافتراضي مباشرة إلى المتاجر ، ولكنها ستوفرها بنظام التأجير مقابل رسوم، ولم تكشف عن السعر لكنها قالت إنها ستكون تنافسية من حيث التكلفة مع العمالة البشرية

في متجر Lawson Panasonic-Mae في اليابان ، لتقديم متاجر الجيل الجديد، اعتمدت Lawson العديد من العروض التوضيحية للتكنولوجيا التجريبية بالتعاون مع Panasonic لخلق مستقبل جديد للبيع بالتجزئة والتوزيع.

حيث تقدم باناسونيك حلول جديدة تغطي سلسلة التوريد الخاصة بالمتجر ، بما في ذلك التصنيع والتوزيع ، لتساهم بعد ذلك في زيادة القيمة للعميل

كما قامت دول آسيوية أخرى بالدخول أيضا في عالم صناعة الروبوتات أيضا، وتحديدا في كوريا الجنوبية، تقوم الروبوتات في No Brand Burger بخدمات واعمال تلقي الطلبات وإعداد الطعام وتقديم الوجبات للعملاء في سيول

وكذلك في الصين بمحلاتFoodom  في قوانغتشو يقوم النادل أو الجرسون (النوادل الآليون / الجرسونات الآليون) بتحية العملاء وإرشادهم إلى مقاعدهم، وتقديم التوصية بالعروض الخاصة وتلقي الطلبات منهم، كما تقوم الروبوتات أيضا بطهي الطعام ، والذي يتم توصيله عبر حزام ناقل إلى العملاء

وكذلك قامت محلات FamilyMart في وقت مبكر من اعتماد الأتمتة في تقديم الخدمات – حيث اختبرت الدفع الذاتي في عام 2006 ، قبل وقت طويل من أن تصبح شائعة في الغرب، ويوجد أكثر من 24500 متجر FamilyMart في اليابان والصين وتايوان والفلبين وتايلاند وفيتنام وإندونيسيا وماليزيا

.

. 

Restaurants in South Korea use robots to maintain social distancing

 

.

.

Industry-first Demonstration of “Regi-Robo(TM),” an Entirely Automated Robotic Checkout System

.

.

.

ماركات أخرى من الروبوت

توجد ماركات أخرى من الروبوت مثل ماركة الروبوت بوسا نوفا Bossa Nova Robotics والذي تم تشغليه في 2017 في وول مارت Walmart’s  / ولمارت 

وأيضا يوجد روبوت الفنادق والذي يقوم بمهام استقبال النزلاء من الباب مع خدمة استلام وتحميل الحقائب وتوصليهم إلى غرف النوم الخاصة بهم، وكذلك بعض مهام خدمات الغرف

أيضا يوجد الروبوت مارتي Marty والذي يفحص الانسكابات والمخاطر على أرض المتجر، كما أن لديه القدرة على المسح بحثًا عن العناصر غير المتوفرة في المخزون

.

.

*) احصائيات تطبيق تجربة الروبوت (بال) – Pal Inventory Robot في سنغافورة
والتي تم تطبيقها في محلات Decathlon المتخصصة في مبيعات معدات الرياضة

.

.

روبوتات التوصيل Delivery Robots المستقلة / ذاتية القيادة

تعرف على روبوتات التوصيل المستقلة التي تشكل مستقبل توصيل الطعام، والتي اشتهرت أكثر وزادت أهميتها في أزمة فيروس كورونا عندما زاد الطلب على خدمات التوصيل

المركبة الفضائية

تعتبر طائرة بدون طيار، ولكنها طائرة أرضية لها ست عجلات من Starship Technologies ويتكون الروبوت المجهز بجهاز استشعار يتضمن الكاميرات ونظام تحديد المواقع العالمي GPS ووحدات القياس بالقصور الذاتي ، ليتمكن من تسليم البضائع أو المواد ضمن دائرة نصف قطرها 6 كم، وفيه صندوق كبير لاستيعاب شحنات تعادل حجم حقيبتين بقالة بحد أقصى 10 كجم، وبمجرد وصول الروبوت إلى العميل ، يتم فتح المقصورة باستخدام رمز فريد تم إنشاؤه بعد تقديم الطلب من تطبيق الهاتف الذكي، . وفي مارس 2017 ، دخلت Dominos في شراكة مع Starship Technologies لاستخدام روبوتات هذه الأخيرة كـ “أجهزة توصيل شخصية” وتخطط الشركة لتوزيع آلاف الروبوتات عبر الجامعات حول العالم

 

كيوي

الربوتKiwi  هو روبوت توصيل مستقل يلتقط ويسلم المواد الغذائية وأدوات العناية الشخصية في مساحة تبلغ 1.6 كيلومتر مربع تقريبًا تتمركز حول الحرم الجامعي، ويستخدم الروبوت التعلم الذكي لتحليل البيانات التي يتم جمعها من أجهزة الاستشعار بشكل صحيح ولاتخاذ قرارات ذكية تضمن تسليمًا سريعًا وآمنًا وفعالًا من حيث التكلفة، كما يمكنه تحديد إشارات المرور بشكل صحيح من أجل عبور الشوارع واكتشاف الأشياء والعوائق لتجنب الاصطدامات بطريقة آمنة وموثوقة

 

روبومارت

الربوت Robomart هو متجر صغير حرفيًا على عجلات، تم تصميمه باستخدام أحدث التقنيات ، بما في ذلك تقنية القيادة الذاتية والتشغيل عن بعد، ونظام تحديد الهوية باستخدام موجات الراديو ونظام عدم الخروج القائم على رؤية الكمبيوتر، والتبريد المصمم خصيصًا للتحكم في درجة الحرارة، وتُستخدم هذه الروبوتات الآن بواسطة سلسلة متاجر Stop & Shop لتوصيل طلبات العملاء، عن طريق تطبيق الهواتف الذكية لطلب أقرب متجر روبومارت Robomart ويتم تتبع كامل عملية التوصيل والاستلام بشكل ألي

 

 

روبوت TeleRetail للجميع

عبر استخدام الذكاء الاصطناعي لأتمتة الخدمات اللوجستية المحلية وتقليل الآثار البيئية للنقل،

تريد شركة TeleRetail مساعدة المتاجر والشركات الصغيرة للتنافس مع كبرى شركات التجارة الإلكترونية مثل Amazon وتم تصنيع الروبوت من قبل الشركة السويسرية الناشئة التي تأسست عام 2014 بهدف حل المشكلات اللوجستية للشركات المحلية، وتقديم هذا الروبوت الذي يبلغ عرضه 84 سم وقدرته على حمل ما يصل إلى 35 كجم، وتم تصميم الروبوت للتنقل والمشي على الأرصفة، وتغطية مسافات طويلة تصل إلى حوالي 80 كيلومترًا

 

أمازون سكوت

عملاق التجارة الإلكترونية أمازون بدأ الدخول في سباق روبوتات التوصيل المستقلة من خلال الروبوت أمازون سكاوت، وهي آلة توصيل ذاتية القيادة ذات ست عجلات وتستخدم Scout تقنية القيادة الذاتية للتنقل عبر الأحياء لتوصيل الطلبيات إلى عملاء Amazon Prime ، وتبدو العربة كبيرة بما يكفي لاستيعاب الطرود الصغيرة والمتوسطة الحجم ، ولكن لا توجد أي معلومات حتى الآن حول ما هو تحت غطاء المحرك

 

روبوت الفيدكس

يعد FedEx SameDay Bot هو الأحدث في سلسلة طويلة من روبوتات التوصيل للميل الأخير التي تنقل الطرود الصغيرة من المتاجر أو مراكز التوزيع المحلية مباشرة إلى المستهلكين، وتقول FedEx إنها ستعمل على تحسينها ثم نشرها، ويتم تطوير الروبوت بواسطة FedEx بالتعاون مع DEKA Development & Research Corp. ، وهي الشركة التي تقف وراء جهاز التنقل iBot. الذي يتميز بتكنولوجيا آمنة للمشاة، مع وجود الكاميرات المتعددة ، واكتشاف الضوء والمدى (LiDAR) والتعلم الآلي لمساعدته على اكتشاف العقبات وتجنبها، وكذلك التنقل على الأسطح غير المستوية

 

روبوت بيتزا

كما أعلنت سلسلة بيتزا دومينو عن دخولها في شراكة مع شركة Nuro ، وهي شركة ناشئة في مجال توصيل الروبوتات ، لاختبار استخدام الروبوتات الخاصة بها لنقل البيتزا من متجر في هيوستن

 

المخزن والتخزين الآلي

يحتوي مستودع Ocado الجديد والكبير الحجم، على آلاف الروبوتات التي تقوم بالتواصل مع نظام الشبكة في المخزن لتعبئة ونقل البضائع، ويمكن معالجة 65000 طلب كل أسبوع، ويتواصلون مع بعضهم على شبكة 4G لتجنب الاصطدام ببعضهم البعض

 

 

 

تتبع روبوت عربة التوصيل ومحاولة السرقة منها

We Tried To Steal Food From A Delivery Robot

 

 

Bossa Nova’s robots track inventory

 

 

Marty the robot rolls through the Giant Food Store

 

 

 

Robots Take Over Luggage Duties at Sheraton

 

.

.

. Yotel Singapore | A HOTEL WITH A HOUSEKEEPING ROBOT

.

 

Savioke’s delivery robots

 

 

 

Delivery Robots – Self Driving (Autonomous) Delivery Robots

 

 

مصدر الدراسات والاحصائيات المذكورة في الأعلى :

https://www.simberobotics.com/about/retail-nirvana/

 

https://www.simberobotics.com/

.

.

.

اعداد / عبدالعزيز فايز الفرحان العنزي
مدير فرع ساكو  SACO
بكالوريوس علم المعلومات Information Science
المملكة العربية السعودية
جوال 0559614525

 

, robotics technologies , shelf-scanning robots , inventory robots , hotel robots , Solution , Out-of-Stock Management , Pricing & Promo Execution , Planogram Compliance , Inventory Tracking , 

 الربوت , ربوت , روبوت , الروبوت , الروبوتات , الروبوتس , روبوتات , روبوتس , 


اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

التصنيفات

%d مدونون معجبون بهذه: