Posted by: Fayez ALFarhan ALanazi | 2021/01/16

خدعوك فقالوا ( الواتساب يخترق الخصوصية ) بينما اختراق الخصوصية وبيع البيانات هو أكثر من شركات الاتصالات التي تبيع البيانات الخاصة بك بسعر 45 هلله، احذف الفيسبوك قبل الواتساب

خدعوك فقالوا ( الواتساب يخترق الخصوصية )
بينما
اختراق الخصوصية وبيع البيانات هو أكثر من شركات الاتصالات
شركات الاتصالات تبيع البيانات الخاصة بك بسعر 45 هلله
ومن أراد حذف الواتساب
لابد أن يحذف قبله الفيسبوك الذي هو أصل الموضوع

ومن أراد استخدام تطبيق سيغنال Signal
لابد أن يعرف أن سيغنال
هو تطبيق مفتوح المصدر Open Source
أي لا يمتلكه أحد ، لذلك ممكن لأي شخص أو جهة
أن تقوم بتطوير نسخ منه أو تضع فيه إضافات ، وتستخدمها لصالحها
وبالتالي جمع نفس البيانات التي يتم جمعها تلقائيًا بواسطة الواتساب
لذلك هناك فرق بين مزايا الخصوصية ومزايا الأمان

وللعلم، فقد تم التأكيد في اعلان واتساب
أن المحادثات و الصور
سوف تظل مشفرة تشفير كامل من المرسل قبل الارسال
ولا يتم فك التشفير .. إلا حين تصل الرسالة إلى المستقبل
وأنه لا تقوم شركة واتساب بأي عملية تخرين
ولا يتم مشاركة الموقع (إلا في الحالات التجارية)
وأنه لن تظهر للمستخدمين أي إعلانات تسويقية أو تجارية

وأنه ما يتم مشاركته هو (فقط)
صورة العرض للمستخدم أو القروب وكذلك الحالة و الكلام التعريفي

وقبل أن ندخل في تحليل التفاصيل

لابد أن تعرف أن جميع شركات الاتصالات

(تجمع وتبيع) جميع بياناتك (وليس معلوماتك)

على سبيل المثال لا الحصر ( عنوان السكن ، عنوان مكان العمل ، الأماكن التي يزورها المستخدم ، الأماكن التي يتسوق منها ، الأرقام التي يتواصل معها كثيرا (التجارية)، مقدار الراتب ، كم يتبقى من الراتب ، مقدار المخالفات المرورية، وسائل التواصل التي يستخدمها ، مقدار الوقت الذي يقضيه على كل وسيلة تواصل ، …. ألخ )

الفرق بين البيانات (والمعلومات)

أنه يتم جمع البيانات وتقديمها على شكل احصائيات دون تقديم المعلومات الشخصية، ويفترض أن يتم التركيز على الأنشطة التجارية، لكننا بكل أسف نجد أنها أصبحت تغطي كل شيء لأنها قد تشمل أرقام التواصل التي يتواصل معها المستخدم

ثم تأتي مرحلة (يفترض أن تكون بدون تعمد منهم) ويقوموا بجمع جميع ما يكتب ويتفاعل معه المستخدم في جميع طرق ووسائل التواصل حتى يتم فلترة الكلمات والمحتوى بهدف التوصل إلى تصنيف الاهتمامات لدى المستخدم (بهدف استخدامها لأغراض التسويق والمبيعات) في مختلف قنوات التجارة الإلكترونية

وإليكم بكل تفصيل :

– سياسة الخصوصية في الواتساب

– المعلومات التي يتم جمعها تلقائيًا بواسطة الواتساب

– ما هي شركات فيسبوك

– كيفية عمل شركة الواتساب مع شركات فيسبوك الأخرى

سياسة خصوصية واتساب

كما ظهرت في تاريخ آخر تعديل: 4 يناير 2021

نحن لا نحتفظ برسائلك في سياق توفير خدماتنا إليك. وبدلاً من ذلك، يتم تخزين رسائلك على جهازك ولا يتم تخزينها عادةً على خوادمنا. فبمجرد تسليم رسائلك، يتم حذفها من خوادمنا. وتصف السيناريوهات التالية الظروف التي قد نخزن فيها رسائلك أثناء تسليمها:

الرسائل التي تعذر تسليمها. إذا تعذر تسليم رسالة في الحال (إذا كان المستلم غير متصل بالإنترنت، مثلاً)، فإننا نحتفظ بها في صيغة مشفرة على خوادمنا لمدة ٣٠ يومًا لمحاولة تسليمها. إذا تعذر تسليم الرسالة بعد مرور ٣٠ يومًا، فسوف نحذفها.

إعادة توجيه الوسائط. عندما يعيد المستخدم توجيه الوسائط داخل رسالة، فإننا نخزن هذه الوسائط مؤقتًا في صيغة مشفرة على خوادمنا للمساعدة في عمليات تسليم أكثر كفاءة لعمليات إعادة التوجيه الإضافية.

كما أننا نقدم خاصية التشفير التام بين الطرفين لخدماتنا. التشفير التام بين الطرفين يعني أنه يتم تشفير رسائلك بغرض حمايتها حتى لا يمكننا نحن ولا أي طرف ثالث قراءتها. تعرف عن كثب على التشفير التام بين الطرفين

المعلومات التي يتم جمعها تلقائيًا

معلومات الاستخدام وسجلات الأداء. نحن نجمع معلومات عن نشاطك على خدماتنا، مثل معلومات ذات صلة بالخدمة وتشخيص الأعطال والأداء. ويتضمن ذلك معلومات حول نشاطك (بما في ذلك كيفية استخدامك لخدماتنا، وإعدادات الخدمات، وكيفية تفاعلك مع الآخرين عبر استخدام خدماتنا (بما في ذلك موعد تفاعلك مع نشاط تجاري)، ووقت أنشطتك وتفاعلاتك ومعدل تكرارها ومدتها)، وملفات سجلات الأداء وتقارير وسجلات التشخيص والأعطال وموقع الويب والأداء. ويتضمن ذلك أيضًا معلومات عن الوقت الذي قمت فيه بالتسجيل لاستخدام خدماتنا، والخصائص التي تستخدمها مثل المراسلة أو المكالمات أو الحالة أو خصائص المجموعات (بما في ذلك اسم المجموعة، وصورة المجموعة، ووصف المجموعة)، أو عمليات الدفع، أو خصائص الأنشطة التجارية، وصورة الملف الشخصي، ومعلومات خاصية “الأخبار”، ومعلومات عن حالة اتصالك بالإنترنت، ووقت آخر استخدام لخدماتنا (“آخر ظهور”) ووقت آخر تحديث لمعلومات خاصية “الأخبار”.

معلومات الجهاز والاتصال. نحن نجمع المعلومات الخاصة بالجهاز والاتصال عندما تقوم بتثبيت خدماتنا أو الوصول إليها أو استخدامها. ويتضمن ذلك معلومات مثل طراز الجهاز ومعلومات نظام التشغيل ومستوى البطارية وقوة الإشارة وإصدار التطبيق ومعلومات المتصفح وشبكة الهاتف المحمول ومعلومات عن الاتصال (بما في ذلك رقم الهاتف، ومشغل شبكة الهاتف المحمول أو مزود خدمة الإنترنت)، واللغة والمنطقة الزمنية، وعنوان IP، ومعلومات عمليات الجهاز، والمعرفات (بما في ذلك معرفات منتجات فيسبوك الفريدة المرتبطة بنفس الجهاز أو الحساب).

معلومات الموقع. نقوم بجمع واستخدام معلومات الموقع المحدد بدقة من جهازك بإذن منك عندما تختار استخدام الخصائص المتعلقة بالموقع، وعلى سبيل المثال، عندما تقرر مشاركة موقعك مع جهات الاتصال لديك أو عرض المواقع القريبة أو المواقع التي شاركها الآخرون معك. وهناك إعدادات معينة تتعلق بالمعلومات ذات الصلة بالموقع والتي يمكنك العثور عليها في إعدادات جهازك أو الإعدادات داخل التطبيق، مثل مشاركة الموقع. وحتى إذا كنت لا تستخدم خصائصنا المتعلقة بالموقع، فإننا نستخدم عناوين IP ومعلومات أخرى مثل رموز منطقة رقم الهاتف لتقدير موقعك العام (على سبيل المثال، المدينة والبلد). كما نستخدم معلومات موقعك لأغراض تشخيص الأعطال والتعليمات التصحيحية.

ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز). نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتشغيل خدماتنا وتقديمها، بما في ذلك تقديم خدماتنا التي تستند إلى الويب، وتحسين تجربتك وفهم كيفية استخدام خدماتنا وتخصيصها. على سبيل المثال، نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط في تقديم خدماتنا للويب وأجهزة الكمبيوتر والخدمات الأخرى التي تستند إلى الويب. ويجوز لنا أيضًا استخدام ملفات تعريف الارتباط لفهم مقالات مركز المساعدة الأكثر شيوعًا ولتقديم محتوى ملائم لك فيما يتعلق بخدماتنا. بالإضافة إلى ذلك، يجوز لنا استخدام ملفات تعريف الارتباط لتذكر اختياراتك مثل تفضيلات اللغة، ولتقديم تجربة أكثر أمانًا، ولتخصيص الخدمات التي نقدمها لك. تعرف عن كثب على كيفية استخدامنا لملفات تعريف الارتباط لتزويدك بخدماتنا.

رابط المصدر من الموقع الرسمي – شركة واتساب

https://www.whatsapp.com/legal/updates/privacy-policy

كيفية عملنا مع شركات فيسبوك الأخرى

باعتبارها جزءًا من مجموعة شركات فيسبوك، تتلقى واتساب معلومات (انظر هنا) من شركات فيسبوك الأخرى وتشارك المعلومات معها. ويجوز أن نستخدم المعلومات التي نتلقاها منها، كما يجوز لها استخدام المعلومات التي نشاركها معها بهدف المساعدة في تشغيل خدماتنا وعروضها وتوفيرها وتحسينها وفهم كيفية استخدامها وتخصيصها ودعمها وتسويقها، بما في ذلك منتجات فيسبوك. ويتضمن ذلك ما يلي:

المساعدة في تحسين البنية التحتية وأنظمة التسليم؛

فهم كيفية استخدام خدماتنا أو خدماتها؛

تعزيز السلامة والأمان والنزاهة على مستوى منتجات فيسبوك، وعلى سبيل المثال حماية الأنظمة ومكافحة المحتوى المزعج وغير المرغوب به، أو التهديدات أو إساءات الاستخدام أو الانتهاكات؛

تحسين خدماتها وتجارب استخدامك لها، مثل تقديم اقتراحات لك (على سبيل المثال، عن أصدقاء، أو اتصالات جماعية، أو محتوى مثير للاهتمام)، وتخصيص الخصائص والمحتوى، ومساعدتك على إكمال عمليات الشراء والمعاملات، وإظهار العروض والإعلانات ذات الصلة عبر منتجات فيسبوك؛ و

توفير عمليات تكامل تتيح لك ربط تجاربك في واتساب بمنتجات فيسبوك الأخرى. وعلى سبيل المثال، السماح لك بربط حساب Facebook Pay الخاص بك للدفع مقابل الأشياء على واتساب، أو تمكينك من الدردشة مع أصدقائك على منتجات فيسبوك الأخرى، مثل Portal، وذلك عن طريق ربط حسابك في واتساب.

شركات فيسبوك

بالإضافة إلى الخدمات التي تقدمها شركتا Facebook Inc. وFacebook Ireland Ltd، تمتلك شركة فيسبوك كل الشركات المدرجة أدناه وتقوم بتشغيلها، وفقًا لشروط الخدمة وسياسات الخصوصية لديها. ويجوز لنا مشاركة معلومات خاصة بك في حدود مجموعة الشركات التابعة لنا من أجل تيسير ودعم ودمج نشاطاتها وتحسين خدماتنا. لمزيد من المعلومات حول ممارسات خصوصية شركات فيسبوك وكيفية تعاملها مع معلومات الأفراد، يرجى زيارة الروابط التالية:

شركة Facebook Payments Inc.‎ ‏(https://www.facebook.com/payments_terms/privacy) وشركة Facebook Payments International Limited‏ (https://www.facebook.com/payments_terms/EU_privacy)

شركة Onavo‏ (http://www.onavo.com/privacy_policy)

شركة Facebook Technologies LLC وشركة Facebook Technologies Ireland Limited (https://www.oculus.com/store-dp/)

شركة .WhatsApp Inc وشركة WhatsApp Ireland Limited‎‎‎‏ (http://www.whatsapp.com/legal/#Privacy)

شركة CrowdTangle (‏https://www.crowdtangle.com/privacy)

https://faq.whatsapp.com/general/security-and-privacy/the-facebook-companies

منتجات شركات فيسبوك

تشمل منتجات شركات فيسبوك إجمالاً منتجات فيسبوك والمنتجات الأخرى التي توفرها شركات فيسبوك والتي تخضع لشروط خدمة وسياسة خصوصية مستقلة ومنفصلة، بما في ذلك مواقع الويب الخاصة بواتساب ومنتجات Oculus (عند استخدام حساب على Oculus) وCrowdTangle أو منتجاتها أو تطبيقاتها.

https://faq.whatsapp.com/general/security-and-privacy/the-facebook-company-products

.

.

.

أخوكم / فايز الفرحان العنزي
باحث واستشاري في مجال التقنية
وهندسة الاعمال وتطوير حلول المنتجات والخدمات

 

open source , Signal , WhatsApp , Signal and WhatsApp , WhatsApp and Signal , Facebook , 

تطبيق سيغنال , تطبيق سيقنال , السيغنال , تطبيق السيغنال , تطبيق السيقنال , الواتساب , واتساب , الفيسبوك , فيسبوك , شركات الاتصالات , التشفير , الخصوصية , الأمان , شركة الاتصالات , التواصل الاجتماعي


اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

التصنيفات

%d مدونون معجبون بهذه: