مبروك مستخدمي الاندرويد .. هاردلك الايفون (آي أو أس آبل)
فيسبوك تنافس كلوب هاوس
وتدخل عالم البودكاست (البث الصوتي)
حيث اعلن الرئيس التنفيذي لشركة الفيسبوك Facebook Mark Zuckerberg عن سلسلة ومجموعة من المنتجات الصوتية تحت مظلة “الصوت الاجتماعي”، بما في ذلك منافس Clubhouse ودفع إلى البث الصوتي ، والتي تعتزم شركته طرحها خلال الأسابيع والأشهر القليلة المقبلة.
يريدك Facebook أن تبدأ في التحدث والاستماع على Facebook طوال الوقت
مع العلم أن ذلك لم يكن مدرجة في القائمة المنتجات التي تحتوي خطة دمج مشغل موسيقى Spotify في Facebook ، وقال زوكربيرج إنه يفتح Facebook المجال امام منشئي الصوت (الإنتاج الصوتي) و البودكاست بجني الأموال مع بدء تشغيل المنتجات
تتضمن خطط الفيسبوك المنتجات الصوتية التالية :
– إصدار صوتي فقط من Rooms ، وهو منتج لعقد المؤتمرات عبر الفيديو تم إطلاقه قبل عام عندما دفع وباء كورونا إلى تبني تطبيق Zoom على نطاق واسع
– منتج منافس تطبيق كلوب هاوس Clubhouse يسمح لمجموعات من الأشخاص بالاستماع إلى البث الصوتتي والتفاعل معهم على “منصة” افتراضية
– منتج بودكاست صوتي يسمح لمستخدمي فيسبوك تسجيل الرسائل الصوتية الموجزة ونشرها في موجز الأخبار الخاص بهم ، حيث أن المتاح حاليًا النشر المباشر لجميع التدوينات من نشرات النصوص والصور ومقاطع الفيديو
– منتج مستكشف البودكاست الذي سيتم ربطه مع سبوتيفي Spotify، وكانت سبوتيفي قد استثمرت بكثافة في مجال البث الصوتي على مدار العامين الماضيين،و ليس من الواضح كيف ستكون طريقة الربط بينما، فهل الفيسبوك ينوي فعل المزيد من الدمج أو يكتفي بعملية الإبلاغ أو الإعلان عن البودكاست لمستخدميه ثم إرسالهم وتحويلهم إلى سبوتيفي Spotify
كما سيتم الإعلان عن منتج رومز Rooms والذي يعتبر نسخة من تطبيقات مؤتمرات الفيديو بدون فيديو، حيث أنه المرشح الأكثر احتمالية لبدء البث المباشر على الفور، وأما المنتجات الأخرى فقد تظهر لاحقا
وتهدف الإعلانات إلى حرص الرئيس التنفيذي مارك زوكربيرج على المحافظة على مستخدمي فيسبوك والاستعداد لاستخدام الصوت والصوت كوسيلة للتواصل مع بعضهم البعض، لأن العديد من شركات التكنولوجيا العالمية Big Tech تبدى اهتمام في هذا المجال ، كما فعلت شركة تويترTwitter التي اطلقت خدمة سبيسزSpaces ، وكما فعلت كلوب هاوس Clubhouse مع شركة آبل لخدمة اشتراك جديدة في البودكاست وطرح منتجها الخاص
في الوقت نفسه ، تكهن المراقبون بأن Clubhouse ، الذي يتميز بخاصية المحادثات السريعة الزوال عبر البث المباشر أمام جمهور يصل إلى 5000 شخص ، قد يواجه صعوبة في استعادة الضجة التي شهدها في عام 2020 وفي هذا العام ، عندما كان العالم مغلقًا ويبحث عن ما يشغل به نفسه، ويبدو أن وتيرة تنزيل التطبيق قد تباطأت، كذلك لم يقم Clubhouse بتحديث اعداد إجمالي المستخدمين منذ فبراير حين ذكر أن لديه 10 ملايين مستخدم
وإذا كنت تريد رأي محترف ومدروس عن التحديات التي تواجه منتج Clubhouse ، نقترح عليك قراءة سلسلة التغريدات في تويتر Twitter من المستثمر التكنولوجي Shaan Puri حيث أنه من الصعب إنشاء محتوى مباشر صوتي فقط باستمرار من شأنه إشراك المستخدمين الحاليين وفي نفس الوقت جلب مستخدمين جدد
.
.
.
.
بينما لا يزال Clubhouse يعمل حصريا على مستخدمي شركة آبل عبر الايفونApple iPhone ، لذلك من المرجع ارتفاع عدد المستخدمين عندما ينفتح على عالم مستخدمي الاندرويد Android ، إذا لم يظهر له منافس جديد مثل الفيسبوك
ولا يزال الوقت مبكرا لمعرفة ما إذا كان نطاق Facebook الهائل سوف يساعد النظام الأساسي على التخلص من كلوب هاوس Clubhouse ، لكن زوكربيرج عبر الفيسبوك لم يخجل من نسخ الخدمات أو الميزات التي أنشأها المنافسون الفعليون أو حتى المنافسون المحتملون، حيث نجح فيسبوك في استخدام ميزة “القصص” التي ابتكرها Snapchat ، على سبيل المثال ، ولكن الغرف Rooms منافسها المحتمل في Zoom ، لم يتم القضاء عليه، وأيضا روولز Reels في محاولتها استنساخ خدمة الفيديو القصيرة من توك توك TikTok لا يزال قيد التقدم يتم تخزينه في جزء كبير منه مع مقاطع الفيديو التي ظهرت لأول مرة على التوك توك TikTok التالي ، وكذلك إصدار يحمل علامة فيسبوك التجارية لخدمة الرسائل الإخبارية الناجحة التي تقدمها Substack ساب ستاك
.
.
المصدر
.
.
أخوكم / فايز الفرحان العنزي
باحث واستشاري في مجال التقنية
وهندسة حلول الاعمال وتطوير المنتجات والخدمات
اترك تعليقًا